آراء ومواقف

الصحافة مرآة الحقيقة

أمينة خيري

من يعايش تغيرات سياسية كبرى، ويرى بعينيه ما يجرى حوله، وتتأثر حياته- سلبا أو إيجابا- بما يجرى من تغيرات فى عالمنا المعاصر يتعلم درسا بالغ الأهمية. ما يكتبه أو ينقله أو يتداوله الآخرون عنك ليس بالضرورة ما تعيشه وتكابده أنت.

ربما ما يجرى تداوله فى وسائل الإعلام العالمية أو على منصات الـ«سوشيال ميديا» عن مجريات الأمور فى بلد ما تبدو حقيقية وذات مصداقية، لكن الملصق المكتوب على المرآة الجانبية فى السيارة يخبرنا القليل المفيد.

«ما تراه فى المرآة لأشياء بعيدة هى أقرب مما تبدو عليه». بمعنى آخر، للحقيقة أوجه عدة، ومن ينقل الحقيقة دون أن يعايشها، قد ينقلها مجتزأة، هذا إذا افترضنا حسن النوايا واستبعدنا سوءها.

لماذا أكتب هذا الكلام؟ لأن أحداث يناير 2011 وما صاحبها وتلاها من أحداث وحوادث جسام حاضرة فى الذهن. ما عايشناه وعاصرناه وتكبدناه يختلف عن جانب كبير مما كان يٌكتب وينقل فى وسائل الإعلام العالمية وكذلك الـ«سوشيال ميديا».

والمقصود بالاختلاف ليس بالضرورة تشويها للحقائق أو تطويعا لها بسوء نية، لكنه فى النهاية يظل صورة تنقصها الدقة أو الحقيقة أو كلاهما. ما يجرى فى إيران مثلا أحداث بالغة الأهمية والإثارة.

وما يبدو للمتابع من خارج إيران هو أن شرارة التظاهرات وأعمال العنف تسببت فيها «شرطة الأخلاق» التى اعترضت على «حجاب» الشابة مهسا أمينى. شرطة الأخلاق على ما يبدو لم يعجبها حجاب الشابة المغدورة، حيث ظهور أجزاء من شعرها أثار حفيظة الشرطة خوفا على الأخلاق من الانهيار. وتعرضت الشابة على ما يبدو لعنف أثناء تعامل الشرطة معها، وانتهى الأمر بها إلى الوفاة فى المستشفى الذى نقلت إليه.

الجانب الأكبر من الإعلام العالمى يتعامل مع ما يجرى فى إيران باعتباره تظاهرات غاضبة لوفاة الشابة، وللدفاع عن حق المرأة فى اختيار ما ترتدى وما لا ترتدى. وفى الإعلام الغربى أيضا تقول مصادر إيرانية إن ما يجرى هو ثورة النساء على فرض الحجاب عليهن منذ هبوب رياح الثورة «الإسلامية».

وتقول مصادر إيرانية أخرى إن التظاهرات الدائرة ليست فقط غضبا على الشابة أو دفاعا عن حقوق المرأة، لكنها اعتراض على القمع بشكل عام. لكن كل هذه المصادر تعيش خارج الأراضى الإيرانية.

بالطبع لا أدافع عن فرض زى بعينه على أى إنسان بأى طريقة حتى لو كانت بضغوط اجتماعية أو ثقافية غير مباشرة، وحتى لو كان الضغط ممارس من قبل «شرطة الأخلاق» المجتمعية التى تربت فى كنف رجال دين يحتكرون الدين.

قد يكون الوضع فى إيران أفضل مما يعرضه الإعلام غير الإيرانى، وقد يكون أسوأ بمراحل. لكن أخشى ما أخشاه هو تكوين رأى عام عالمى بناء على مصادر صحفية أجنبية. وهنا تكمن أهمية الصحافة الحرة فى أن تكون مرآة الحدث منا، لا أقرب ولا أبعد.

زر الذهاب إلى الأعلى