لا تفوتوا مشاهدة الخسوف الجزئي للقمر في سماء مصر

تستعد السماء لعرض ظاهرة فلكية مميزة خلال الساعات القادمة، وهي خسوف جزئي للقمر، الذي يمكن رؤيته في مصر. وفقًا للدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، من المتوقع أن يحدث هذا الخسوف الجزئي يوم السبت 28 أكتوبر 2023.

يُعد هذا الحدث الفلكي مناسبة فريدة لمحبي الفلك والفلكيين لمشاهدة ودراسة هذه الظاهرة. وتتمثل الظاهرة في أن القمر سيمر عبر ظل الأرض بشكل جزئي، وتغطي الظل الأرضي نحو 12.2٪ من سطح القمر أثناء هذا الخسوف.

يُمكن رؤية هذا الخسوف الجزئي في مناطق معينة حول العالم، بما في ذلك أوروبا وآسيا وأستراليا وإفريقيا وشمال وشرق أمريكا الشمالية وبعض المناطق البحرية مثل المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي. وبالطبع، يمكن رؤية الخسوف في مصر، حيث يفتح المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أبوابه للزوار الراغبين في مشاهدة هذه الظاهرة.

تمتد مدة الخسوف الجزئي حوالي 4 ساعات و25 دقيقة، بدءًا من بدايته وحتى نهايته. يتميز هذا الحدث الفلكي بوجود مراحل متعددة، بدءًا من الخسوف الجزئي الأول حتى الخسوف الجزئي الثاني، وتستغرق هذه المراحل حوالي ساعة و17 دقيقة.

للمهتمين بمشاهدة الخسوف في مصر، يمكن زيارة المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مقره الرئيسي بحلوان أو مرصد القطامية الفلكي أو المركز الإقليمي بالوادي الجديد. سيكون للخسوف جدول زمني خاص بمدينة القاهرة، حيث يمكن رؤية الظاهرة ومراحلها كما يلي:

– بداية الخسوف الشبه ظلي: الساعة 20:01:47.
– بداية الخسوف الجزئي: الساعة 21:35:18.
– ذروة الخسوف الجزئي: الساعة 22:15:18.
– نهاية الخسوف الجزئي: الساعة 22:52:35.
– نهاية الخسوف الشبه ظلي: الساعة 00:26:20 (صباح الأحد 29 أكتوبر 2023).

هذا الحدث يمثل فرصة فريدة للاستمتاع بجمال وسحر الظواهر الفلكية والتعرف على علم الفلك من خلال مشاهدة هذا الخسوف الجزئي المميز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى