أخبار التعليم

تدابير وزارة التعليم العالي لإغلاق كيان تعليمي وهمي في الإسكندرية

وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، الدكتور أيمن عاشور، أصدر قرارًا بإغلاق المنشأة المعروفة باسم “الأكاديمية الروسية للعلوم والتكنولوجيا”، التي تقع في منطقة سبورتنج بمحافظة الإسكندرية. تشير التقارير إلى أن هذه المنشأة تُزعم منح شهادات مُعتمدة من الجهات المصرية والروسية في مجال الضيافة الجوية وصناعة الطيران، وكانت تقبل الطلاب من مختلف المستويات الدراسية، بدءًا من طلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية وصولًا إلى طلاب الجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة.

وجاء قرار الوزير كجزء من الجهود المستمرة لمكافحة الكيانات التعليمية الوهمية في مصر. حيث تستمر لجنة الضبطية القضائية التابعة لوزارة التعليم العالي في متابعة ومراقبة الأنشطة التعليمية غير المُرخصة على مواقع التواصل الاجتماعي، وتقديم التقارير اللازمة لوزارة التعليم العالي لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد هذه الكيانات.

وقد أشاد الوزير بجهود لجنة الضبطية القضائية وأكد على ضرورة تكثيف جهودها خلال الفترة المقبلة لمواجهة الكيانات التعليمية الوهمية والقضاء عليها. يأتي هذا القرار في إطار محاولات الحكومة المصرية لضمان الجودة والشفافية في النظام التعليمي وحماية مصالح الطلاب وأولياء الأمور.

يُشير القرار إلى أهمية مراقبة ومراجعة الجهات التعليمية والمؤسسات التي تُعلن عن تقديم خدمات تعليمية للطلاب في مصر. تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى، وتُحدث بشكل دوري ونُشرت على موقع وزارة التعليم العالي وصفحاتها الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي.

يُطلب من الطلاب وأولياء الأمور الاطلاع على هذه القائمة للتحقق من الجهات التعليمية المُعتمدة، والامتناع عن التسجيل في الكيانات التعليمية غير المُرخصة، لضمان جودة التعليم وتحقيق المستوى العالي من الشفافية والنزاهة في المؤسسات التعليمية بمصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى